2020/10/11
أبناء محافظة المهرة يحتفلون بيوم اللغة المهرية

احتفل أبناء محافظة المهرة، بيوم اللغة المهرية الذي يصادف الثاني من اكتوبر من كل عام، معبرين عن اعتزازهم بهذا الإرث التاريخي الضارب في جذور التاريخ وشهد الاحتفال بهذا العام زخما واهتماما كبيرا حيث تأتي المناسبة بعد إقرار أبجدية اللغة المهرية، التي غرد ناشطي المهرة من خلالها بمواقع التواصل الاجتماعي في حملة الكترونية حملت عنوان "غرد بالهري " ولاقت الحملة استجابة واسعة من مختلف شرائح المجتمع، في مشهد يجسد حب أبناء المحافظة للغتهم وحرصهم على الحفاظ على هذا الموروث من الانقراض.


 كما نظم مركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث، عدد من الفعاليات والأنشطة بمناسبة يوم اللغة المهرية ، دشن خلالها مشروع حصر المفردات المهرية الذي يهدف إلى تأسيس قاعدة للمفردات التي لاتزال موجودة وتوثيقها منعا لاندثارها، وتكوين ذخيرة لغوية وحوسبتها إلكترونيا، والاستفادة من هذه المفردات في إعداد معاجم خاصة بها، والتحقق من الثرى معاجم في لهجات المهرة وبيئاتها الجغرافية وتضاريسها المختلفة
وأكد الأمين العام للمجلس المحلي بالمهرة، سالم عبدالله نیمر، على أهمية مشروع الحصر والتوثيق في الحفاظ على مفردات اللغة المهرية من الاندثار، مؤكدا أن السلطة المحلية ستكون عونا للمركز في تنفيذ خططه وأنشطته سعيا لتحقيق أحد أهدافه
من جانبه ألقي المدير التنفيذي لمركز اللغة المهربة للدراسات والبحوث د. سعيد نجدان القميري كلمة رئيس المركز د. عامر محمد بلحاف، ذكر من خلالها برسالة المركز ورؤيته في جمع اللغة المهرية وتوثيقها علميا عبر دراسات منهجية وترجمتها على أرض الواقع وابراز اللغة وأدابها وتراثها وثقافتها وصولا إلى العالمية وشارك في فعاليات يوم اللغة المهرية الأستاذ الدكتور علي صالح الخلاقي أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية بجامعة عدن، الذي تحدث عن دور قبيلة المهرة وأعلامها في مصر في القرون الثلاثة الأولى للهجرة ، مستعرضا دور المهره وحضورها القوي ومشاركتها الفاعلة في الفتوحات الإسلامية. وأوضح الخلاقي مشاركة قبيلة المهرة في فتح مصر باعتبارها كانت على حظ من القوة والهيبة والشهرة واستطاعت أن تظهر على مسرح الحياة العامة وتؤثر فيها سياسيا وعلميا وحربيا، مشيرا إلى أن المهريين كانوا من خير الجند ، مستشهدا بإشادة القائد عمرو بن العاص بفضلهم في الجهاد وشجاعتهم في القتال كما تطرق د/ علي صالح الخلاقي في حديثه إلى ذكر (۳۳) علم من أعلام المهرة في مصر من القادة والمحدثين والفقهاء ورواة الحديث ورجال الدين .
واحتفاء بالمناسبة دشن مركز اللغة المهرية البوابة الإلكترونية للمركز بحضور وكيل محافظة المهرة الشيخ صالح عليان، الذي أشاد بخطوة إطلاق البوابة الإلكترونية للمركز لأهميته في نشر وإظهار فعاليات وانجازات المركز وكمصدر معلومة للباحثين وكذا إيصال اللغة المهرية للعالمية وثمن الوكيل الجهود التي يبذلها مركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث، والانجازات التي حققها منذ تأسيسه و اشهاره في الثاني من أكتوبر ۲۰۱۷م.
وشملت فعاليات يوم اللغة المهرية، المحفل العلمي، حيث قدم في اليوم الأول الأستاذ الدكتور علي صالح الخلاقي أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية بجامعة عدن، دراسة بعنوان "دور قبيلة المهرة وأعلامها في مصر في القرون الثلاثة الأولى للهجرة، فيما استعرض الأستاذ المساعد بكلية التربية بسقطرى، الدكتور نوح عبد الله العلمهى ورقة بعنوان اللغة السقطرية مميزاتها اللغوية وعلاقتها بالمهرية.
وفي اليوم الثاني من المحفل العلمي، قدمت ثلاثة محاور في برنامج المحفل العلمي، الأول بحث بعنوان " ابن عمار المهري الأندلسي ذي الوزارتين" قدمه الأستاذ الدكتور علي صالح الخلاقي أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية بجامعة عدن وأستعرض الخلاقي سيرة ابن عمار المهري والنجاحات والدور والمهام التي تولاها.
وفي المحور الثاني، تناول الفائز بجائزة المركز الأدبية للعام ۲۰۱۹م الباحث عبد المجيد بن عويض ، كتاب الشعر المهري.. سماته الفنية والجمالية، تركيبته العروضية وأوزانه" إلى ذلك قدم أمين عام مركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث، الدكتور أنور محمد كلشات، رسالته الدكتوراه "الحفاظ على اللغة وتحولها – دراسة اللغة المهرية في مدينة الغيضة"


كما شملت فعاليات مركز اللغة المهرية المعرض الفني للرسم والتصوير، والسمر المهري (سمريت)، وفعالية الركن النسائي للغة والتراث واختتمت فعاليات يوم اللغة المهرية باحتفالية حضرها الأمين العام للمجلس المحلي الأستاذ سالم عبدالله نیمر، ووكيل أول محافظة المهرة الأستاذ مختار محمد الجعفري وفي الاحتفالية عبر الوكيل الجعفري، عن سعادته بتنظيم فعاليات يوم اللغة المهرية لما تمثله من مكانة في وجدان أبناء المهرة ودعا الوكيل إلى المزيد من الاهتمام باللغة المهرية والحفاظ عليها وصونها من الانقراض، مشيدا بالجهود والأنشطة التي ينظمها مركز اللغة المهرية والخطوات والنجاحات التي حققها وفي مقدمتها تحديد الأبجدية للغة المهرية وأكد أن السلطة المحلية ممثلة بالمحافظ محمد علي ياسر تولي جانب اللغة المهرية والتراث الذي تزخر به المهرة اهتماما وأولوية للحفاظ عليه.
من جانبه، ألقى الأمين العام لمركز اللغة المهرية، الدكتور أنور كلشات، كلمة المركز مرحبا في مستهلها بجميع الحاضرين واستعرض الفعاليات والأنشطة التي نظمها المركز خلال اليومين الماضيين بمناسبة يوم اللغة المهرية الذي يصادف الثاني من أكتوبر وتطرق إلى شرح حول أهداف مرکز اللغة المهربة، والنجاحات التي حققها منذ تأسيسه في أكتوبر ۲۰۱۷م.

ودعا كلشات أبناء المهرة للاهتمام والحفاظ بلغتهم وتراثهم، شاكرا جهود من ساهم في انجاح فعاليات يوم اللغة المهرية وفي مقدمتهم مدرسة السيدة عائشة وأسرة بن غفيلة على احتضان فعالية سمر اللغة المهرية في حصن بن غفيلة التاريخي.
 وأشاد بدعم السلطة المحلية ممثلة بالمحافظ محمد علی یاسر، لمركز اللغة المهرية وفعاليات يوم اللغة المهربة. ووجه كلشات الشكر والتقدير للأستاذ الدكتور علي صالح الخلاقي أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية بجامعة عدن، والأستاذ المساعد بكلية التربية بسقطري، الدكتور نوح عبد الله العلمهي على مشاركتهم في فعاليات يوم اللغة المهرية وتخلل الفعالية قصائد شعرية ووصلات فنية نالت استحسان الحضور.
 وفي ختام الاحتفالية، گرم مركز اللغة المهرية، الفائزين في مسابقة أفضل فيلم وأفضل رسام وأفضل صورة فوتوغرافية وكل المشاركين والمساهمين في انجاح فعاليات يوم اللغة المهرية

 

 

تم طباعة هذه الخبر من موقع المهرة اونلاين www.almahrahonline.com - رابط الخبر: https://almahrahonline.com/news4250.html